ماجستير في التدريس

جامعة طرابلس - قسم التربية البدنية ( التدريس)

b

وصف البرنامج

يتم تدريس هذا البرنامج من قبل قسم التربية البدنية في التربية البدنية وعلوم الرياضة (PESPS)، والتي لديها تقليد قوي في تعليم المعلمين وتاريخ من النجاح في إنتاج معلمين متميزين مطلوبين بشدة من قبل المدارس والكليات في ليبيا.

في قلب قسم التربية البدنية في التربية البدنية وعلوم الرياضة يتم تطوير كفاءاتك التعليمية. وتستمر الدراسة 4 فصول دراسية وسيتم إنفاقها بشكل أساسي على تطبيق اسس ونظريات البحث العلمي على دراسة تجربة التدريس في المدارس المحلية، اثناء الدراسة سيحصل الدراس على دعم وتوجيه العلماء ذوي الخبرة في المجال. وبالنسبة لبقية الوقت، ستعمل في قسم التربية البدنية في التربية البدنية وعلوم الرياضة مع أعضاء هيئة التدريس العلميين الذين سيعدونك لتجربتك البحثية ويرشدونك في تحقيق الروابط المهمة بين المكونات النظرية والعملية للدراسة واعداد والأطروحة.

أهداف البرنامج

1.      إعداد بحاث في مجال التربية البدنية والعلوم المرتبطة ورفع مستوى التربية البدنية والرياضة المدرسية من خلال البحث العلمي.

2.      توسيع فرص مشاركة البُحاث في تطوير وإرتقاء الرياضة المدرسية والمساهمة في حل مشكلات التي تواجه تصميم وتنفيذ برامج التربية البدنية المدرسية بإستخدام البحوث التربوية العلمية.

3.      توثيق أوصر العلاقات والتبادل التفافي والعلمي بين قسم التربية البدنية والأقسام الأخرى بالكليات المناظرة والجامعات والمنظمات العربية والدولية ذات العلاقة، وكذلك مع الهيئات والمنظمات الشبابية والرياضية بالداخل والخارج.

4.      المساهمة في رفع مستوى الوعي المجتمعي بفوائد ممارسة الأنشطة الرياضية.

5.      المساهمة في تقديم يد العون لذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف مؤسسات المجتمع.

مخرجات البرنامج

مخرجات التعلم المستهدفة للبرنامج كالتالي:

في جانب المعرفة والفهم: ان يتعرف الطالب على الجوانب الأساسية الفلسفية والتربوية والاجتماعية والنفسية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. وتطبيقات مبادي واسس البحث العلمي وطرق التقويم والقياس وعلاقتها بالعلوم الاخرى. ويفهم النظم الخاصة بالتوجيه والإرشاد التربوي والقواعد الخاصة بإدارة وتنظيم المسابقات الرياضية والانشطة الترويحية. واستراتيجيات التدريس وطرق واساليب المناسبة لتحقيق الاهداف التعليمية والتربوية. وذلك باستخدام التقنيات الحديثة المستخدمة في التعليم والتعلم

وفي جانب المهارات الذهنية: أن يُفاضل الباحث بين البرامج والمناهج التعليمية وطرق وأساليب التعليم ويحلل المهارات التدريسية المناسبة لتدريس للمراحل السنية المختلفة بالإضافة لقدرته على أن يحدد الصعوبات ويتوقع التحديات التي تواجه البيئة التعليمية ويختار الأنسب بين البدائل لحلها. ويقارن بين أساليب التعليم والتدريب والتقويم لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين. واختيار الانسب للأنشطة الرياضة المختلفة وبالتالي يحدد الباحث التقنيات التعليمية الحديثة المستخدمة في مجال التعليم والبحث العلمي.

اما في جانب المهارات العملية والمهنية: أن يكون الباحث قادراً على تصميم النماذج التعليمية في المجال التعليمي والخدمي ويصمم وينفذ البرامج والوحدات التعليمية المناسبة لاحتياجات المستفيدين في المجال التعليمي. ويكون قادراً على تطبيق إجراءات الأمن والسلامة الصحية في البيئة التعليمية المدرسية الى جانب استخدام نتائج الدراسات والبحوث في تطوير الرياضة المدرسية والمراكز التعليمة والربط بين العلوم الرياضية النظرية والعلوم التطبيقية

وفي جانب المهارات العامة والمنقولة: يكون الباحث قادرا على أدارة الوقت لتحقيق أقصى استفادة من البرنامج. وقادرا على استخدام وسائل الاتصال والتواصل الفعال في المجال الرياضي والعوم المختلفة. و كتابة التقارير والمذكرات وعرضها بوسائل الاتصال الإلكترونية المختلفة خلق بيئة تعلم آمنة لضمان فاعلية التعلم. وبالتالي الابتكار والنقد والمقارنة في برامج الأنشطة الرياضية ومناهجها 

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

يمنح الخريج على شهادة الدراسات العالية (الماجستير) في تخصص التربية البدنية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

ان يكون الطالب حاصلا على الدرجة الجامعية الأول (البكالوريوس) أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من اللجنة الدائمة لمعادلة المؤهلات العلمية.

يجوز قبول طلاب من حملة الدبلوم العالي بشرط تحميلهم المقررات الدراسية الجامعية (الاستدراكية أو المكملة) التي يحددها القسم على النحو المبين باللائحة.

أن يكون المتقدم قد مضى على تخرجه من المرحلة الجامعية (البكالوريوس) مدة لا تقل عن عام دراسي.

تعطى أولوية القبول للمعيدين المرشحين للدراسات العليا من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي حسب إستعاب الأقسام العلمية بالكلية دون تحميلهم إجراء امتحان قبول أو مفاضلة.

تعطى أولوية القبول للطلاب المرشحين من الجهات العامة بناء على إتفاقيات معتمدة وسارية المفعول وغير ذلك من المرشحين من الجهات العامة فيخضعون إلى إمتحان القبول والمفاضلة وفق الإجراءات المحددة باللائحة.

تعطى أولوية القبول للعدد (3) ثلاثة طلاب الأوائل لكل قسم علمي بالكلية للفصلي الخريف والربيع دون تحميلهم إجراء إمتحان القبول والمفاضلة.

يجوز قبول الطلاب الأجانب وتخضع إجراءات قبولهم من إتفاقيات المبرمة بين الجامعة والمؤسسات الإقليمية أو الدولية.

تقديم ما يفيد موافقة جهة العمل بالنسبة للعاملين على التفرغ للدراسة جزئينا أو كليا.

إجتياز الطالب إمتحانات القبول المفاضلة في متطلبات الدراسة العلمية واللغوية المحددة باللائحة.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ماجستير في التدريس الطالب للحصول على درجة ماجستير في التدريس من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 4 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 30 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
13-01-01-502-01 الإحصاء في المجال الرياضي 03 إجباري +

13-01-01-503-01 علم الاجتماع الرياضي 02 إجباري +

13-01-01-501-01 فلسفة التربية البدنية 02 إجباري +

13-01-01-508-01 طرق التدريس 03 إجباري +

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
13-02-01-550-01 اللياقة البدنية 02 إجباري +

13-02-01-529-01 التغذية 02 إجباري +

13-01-01-512-01 المناهج في التربية البدنية 03 إجباري +

13-01-01-504-01 طرق البحث 03 إجباري +

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
13-01-01-507-01 قاعة بحث 03 إجباري 13-01-01-504-01 +

13-01-01-509-01 البرامج التربية البدنية 03 إجباري +

13-01-01-506-01 الاختبارات والقياس 03 إجباري +

13-01-01-505-01 علم النفس الرياضي 02 إجباري +

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
13-01-01-510-02 التمرينات التخصصية 03 إختياري +

13-01-01-511-01 الترويح 02 إجباري +

13-01-01-513-01 التقويم 03 إجباري +

13-01-01-515-02 تصميم مناهح التربية البدنية 03 إختياري +

13-01-01-520-02 تقنية التعليم والتعلم 03 إختياري +

13-01-01-521-02 التعلم الحركي 03 إختياري +